البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر بعد الفورمات وتثبيت الويندوز

بعد قيامك بعمل فورمات وتثبيت الويندوز على جهاز الكمبيوتر هناك عدة برامج أساسية سوف يحتاج لها جهازك بالأضافة إلى بعض الخطاوت التى ينبغى عليك القيام بها قبل الشروع فى تثبيت وأستخدام البرامج حتى لا تقابل أى مشكلة سواء عند التثبيت أو الأستخدام لذلك سوف أشارك معك فى هذا المقال توضيح كامل لك ما يجب القيام به بعد تثبيت ويندوز جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وما هى البرامج التى سوف تحتاج لها بشكل أساسى وما هى البرامج التى أستخدمها بشكل شخصى وسوف أشارك معك إستخدامات تلك البرامج بشكل واضح.
البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر
أول شئ عليك عمله بعد أن يفتح الويندوز بشكل مباشر هو القيام بتنفيذ هذه الخطوات:

تحميل البرامج الاساسية للكمبيوتر

  1. إظهار الأيقونات الخاصه بسطح المكتب لتسهيل وصولك لملفاتك وكامل الجهاز.
  2. إغلاق خاصية auto play من إعدادات الويندوز لضمان عدم أنتقال الفيروسات لجهازك عن طريق الفلاشات والأقراص الخارجية.
  3. ضبط اللغة الخاصة بالنظام للغة العربية وهنا لا أقصد لغة العرض ولكن جعل الويندوز يدعم عرض اللغة العربية حتى تستطيع تثبيت البرامج بدون مشاكل.
  4. تكملة تعريفات جهازك وقد قمنا بشرح هذا الأمر فى مقال (اسطوانة التعريفات الشاملة DriverPack Solution) وهذا الأمر مهم جدا لضمان أستقرار وعمل الويندوز بشكل صحيح.
  5. عمل أيقاف لتحديثات الويندوز حتى تتجنب أستهلاك الباقة الخاصة بالأنترنت.
ثانيا ينبغى عليك تثبيت البرامج الأساسية والحزم الخاصة بالألعاب والبرامج ويمكنك الأطلاع على مقال جميع برامج تشغيل الألعاب على ويندوز لمزيد من التوضيح حول تلك البرامج ومعرفة الملفات المكملة للويندوز والتى يحتاج لها أى جهاز كمبيوتر لتعمل البرامج بشكل سليم بدون أى مشاكل فى الأستخدام أو تشغيل تلك البرامج.


ثالثا برامج الأنترنت مهمة جدا لتصفح الأنترنت والأستخدام الشخصى بدون مشاكل ويمكنك تحميلها بالضغط على الأسم فى الأسفل وهى كالتالى:
  • برنامج الجافا هو برنامج أساسى لتصفح مواقع الأنترنت وتشغيل الفيديوهات فى المواقع.
  • برنامج الأنترنت دون لود سوف يساعدك فى تحميل أى ملف أو فيديو من أى موقع على الأنترنت.
  • المتصفحات التى يمكنك من خلالها تصفح الأنترنت وهى كثيرة ولكن أنا أنصح ب(كروم ،فيرفوكس ،أيدج) فهى الأسرع والأخف وخصوصا فيرفوكس فهو لا يستخدم موارد الجهاز بشكل كبير بخلاف كروم.
رابعا البرامج المهمة لأى مستخدم بشكل عام وهى كالتالى:
  • برنامج office يستخدم لفتح ملفات الورد والبوربوينت وعمل عروض الشرائح وهو مدفوع ولكن توجد له بدائل مجانية إذا لم تكن ترغب بالشراء أو قم بتحميلة من أى موقع خارجى.
  • برنامج vlc وهو من أفضل برامج تشغيل الفيديوهات والأفلام ويدعم جميع الصيغ التى سوف تقابلها وهو مجانى بشكل كامل وبه العديد من الخصائص مثل تحويل الفيديوهات وعمل بث على الشبكة وتسجيل أجزاء من الفيديو ،كما يدعم تشغيل الملفات الصوتية.
  • برنامج Acrobat Reader DC يقوم بفتح وعرض ملفات PDF وهو مجانى بالكامل من شركة adobe.
  • برنامج aimp لتشغيل كافة أنواع الملفات الصوتية وبشكل مجانى ويوفر العديد من الأمكانيات والخصائص بالنسبة للملفات الصوتية.
  • برنامج 7-Zip من أفضل البرامج لضغط وفك الملفات المضغوطة بمختلف الصيغ والأمتدادات ،كما أنة مجانى وخفيف جدا وسهل الأستخدام.
  • برنامج Windows USB/DVD Download Tool لحرق الويندوز على الفلاشه أو قرص.
  • برنامج فورمات فاكتورى سوف يساعدك لتحويل أى صيغة مثل الفيديوات والصوتيات والصور لأى صيغة أخرى وهو مجانى ويحتوى على العديد من الأمكانيات الأخرى مثل دمج الفيديوهات والصوت.
  • برنامج الفيروسات إذا كنت تستخدم ويندوز 10 فلن تحتاج إلا لبرنامج windows defender الموجود مع الويندوز بشكل أساسى فهو يكفى للمستخدم العادى ويوفر عليك أستهلاك أمكانيات جهازك بخلاف البرامج الأخرى.
وإذا كنت ترغب فى معرفة البرامج الأضافية التى أستخدمها وهى مهمة لى بشكل يومى وسوف تفيدك جدا يمكنك متابعة الحلقة لمزيد من التوضيح وإذا كنت تستخدم برنامج بشكل أساسى يمكنك مشاركته معنا من خلال التعليقات فى الأسفل
Hm

نبذة مختصرة : من مصر من مواليد سنة 1994 دكتور صيدلى, قمت بإنشاء مدونة "دكتور تقنى" لأشارك معكم بعض المعلومات التى أعرفها بالمجال التقنى وتجاربى فى العمل على الأنترنت شعارى فى الحياة "أسعى إلى أن أكون الافضل لا لأن أصل للقمة بل لأصنع قمتى الخاصة بى"...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة